جنح

I
الوسيط
(جَنَحَ)-َ جَنْحاً، وجُنُوحاً: مالَ. ويقال: جَنَحَ إِليه، وجَنَحَ له: مالَ إليه وتابَعَه. و- الإنسانُ والبعيرُ: مال على أحدِ شِقَّيْهِ. و- السفينةُ: انتهتْ إلى الماءِ القليل، فمالت ولَزِقَتْ بالأرضِ، فلم تمض. و- الطائرُ: كسَرَ من جَنَاحَيْهِ عند الانقِضاض. و- الرجلُ: انْقَاد. و- الليلُ: مَالَ لِذَهابٍ أو لمجيءٍ. ويُقال: جَنَحَ الظلامُ. و- الحيوانُ في سيره: مَال بِعُنُقِه إلى الأمامِ لشدَّة عَدْوِه واندفاعِه. و- فلانٌ على مِرْفَقيه: اعَتمد عليهما وقد وضعهما بالأرضِ، أو على الوِسادة. و- على الشيء: أقبَل عليه يَعْمَلُهُ بيدَيْه وقد حَنَى عليه صدْره. وجَنَح أن يأكل كذا: رَأى في أكْله جُناحاً. و- الطائرَ وغيرَهُ، جَنْحاً: ضَرَبَ جَنَاحَه أو جانِحَتَه. و- كسر جناحَه.
(جُنِحَ): انكَسَر جناحُه، أو جانِحَتُه.
(أجْنَحَ) الشيءَ: أمالَهُ.
(جَنَّحَهُ): عَمِلَ له جَناحين. و- المخالفةَ أو الجنايةَ: عدَّها جُنْحةً. (مج).
(اجْتَنَح) الإنسانُ: جُنِحَ. و- السفينةُ: جنحت. و- الرجلُ على رَحْلِهِ: انكبَّ على يديه كالمتَّكئ. وفي الحديث: مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجد خِفَّةً، فاجْتَنح على أُسامة حتَّى دخل المسجد. و- في السُّجود: اعتمد على كفَّيه ورَفَعَ ساعِدَيْهِ عن الأرض وجافاهما عن جانبيه فصارا له مثل جَناحَي الطائر. و- الحيوانُ في سيره: جَنَحَ. و- الشيءَ: أجنحه.
(تَجَنَّحَ): مطاوع جَنَّحه. و- في السجود. اجتَنح.
(اسْتَجْنَحَ) الليلُ: أقبل.
(الجانِحة): الضِّلَع القصيرةُ مما يلي الصَّدر. (ج) جَوانِحُ.
(الجَناح): ما يطير به الطائر ونحوه. وهما جَناحان. و- العضد. و- الإِبط. و- الجانب. ومنه جناح القصْر ونحوه. و- الطائفة من الشيء. و- الرَّوْشَنُ. و- كل ما يُنْظَم عريضاً كالجناح من دُرٍّ وغيره. (ج) أجْنِحة، وأجْنُحٌ. وفي التنزيل العزيز: أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وثُلاَثَ ورُبَاعَ. وجَناحا الرَّحَى: شِقَّاها. وجناحا النصل: شَفْرتاه. وجناحا العسكر: جانباه. وجناحا الوادي: مَجْرَيانِ عن يمينه وعن شماله. ويُقال: فلان في جَناحِ فلانٍ: في كَنفه ورعايته. وهو على جَناحِ سَفَرٍ: إِذا كان يريده. وركب جَناحَيْ طائرٍ: فارق وطَنه. وركب جَناحَيْ نَعامةٍ: جَدَّ في الأمر واحتفَلَ به. وهو في جناحَيْ طائرٍ: إِذا كان قَلِقاً دَهِشاً. وخفضَ له جَناحَهُ: خضَعَ وذَلَّ. وفي التنزيل العزيز: وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ. وفلانٌ مَقْصُوصُ الجناحِ: إِذا كان عاجزاً. و- أحدُ لاعبي كرة القدم الأحد عشر، وهما جناحان: أيمن وأيسر.
(الجُناح): الإِثم والجُرْمُ. و- الميل إلى الإِثْم. و- ما يُتَحَمَّل من الهمِّ والأذى. و- الطائفة من الشيء. ويقال: أنا إليك بجُناح: مُتَشَوِّق.
(الجَناحِيَّة): طائفةٌ من غُلاة الشيعة. وهم أصحاب عبد الله بن مُعاوية بن عبد الله بن جَعفر ذي الجناحَيْن.
(الجِنْح): الناحية. و- الكَنَفُ. و- من اللَّيل: طائفة منه. و- ظَلامه واختلاطه. و- من الطريق ونحوه: جانبه.
(الجُنْح) من الليل: جِنْحُه.
(الجُنْحة): هي الجريمة التي يُعاقِب عليها القانون أَساسًا بالحَبْس مُدَّةً تزيدُ على أَسبوع، أَو الغرامة بما يزيد على جنيه مصري. (محدثة).
(المَجْنَحَةُ): قِطْعَةُ جِلْدٍ تُطرح على مقدَّم الرَّحل يَجْتَنِح الراكبُ عليها. (ج) مجانح.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
جنَحَ/ جنَحَ إلى/ جنَحَ لـ يَجنَح ويَجنُح، جَنْحًا وجُنوحًا، فهو جانِح، والمفعول مجنوحٌ إليه
• جنَح الشَّخصُ: انقاد، حاد عن الطريق السَّويّ.
• جنَحتِ الشَّمسُ: مالت للمغيب.
• جنَح اللَّيلُ: مال لذهاب أو مجيء، أقبل، أظلم "جنح الظلامُ".
• جنَحتِ السَّفينةُ: انتهت إلى الماء القليل فلزقت بالأرض فلم تمض.
• جنَح إلى الكفاح/ جنَح للكفاح: مال إليه ورغب فيه، اتَّجه إليه، تابعه "كان يجنح دائما للتفاؤل/ للخير- {وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا}".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَنْح [مفرد]: مصدر جنَحَ/ جنَحَ إلى/ جنَحَ لـ.
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُنْح [مفرد]
• جُنْح اللَّيْل: ظلامه| تحت جُنْح اللَّيل/ في جُنْح اللَّيل: في ظلامه.
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
جِنْح [مفرد]: ناحية.
• جِنْح اللَّيْل: ظلامه "تسلّل إلى خطوط العدوّ في جِنْح الليل".
VI
معجم اللغة العربية المعاصرة
جنَّحَ يجنِّح، تجنيحًا، فهو مُجنِّح، والمفعول مُجنَّح
• جنَّح الطَّائرةَ: جعل لها جناحين "رسومات مُجنَّحة"| جنَّح بخياله.
• جنَّح المخالفةَ/ جنَّح الجِنايةَ: عدّها جُنْحَة.

Arabic modern dictionary. .

Look at other dictionaries:

  • جنح — جنح: جَنَحَ إِليه (* قوله “جنح إِليه إلخ” بابه منع وضرب ونصر كما في القاموس.) يَجْنَحُ ويَجْنُحُ جُنُوحاً، واجْتَنحَ: مالَ، وأَجْنَحَه هو؛ وقول أَبي ذؤيب: فَمَرَّ بالطيرِ منه فاحِمٌ كَدِرٌ، فيه الظِّباءُ وفيه العُصْمُ أَجْناحُ إِنما هو جمع جانح… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • رفأ — I الوسيط (رفَأَ) الثوبَ ونحوه َ رفْئًا، ورِفاءً: لأمَ خَرقَه بالخياطة وضمّ بعضه إلى بعض وأَصلح ما بلِيَ منه. ويقال: رفأَ بينهم: أصلح. وخَرَقَ ثوبَ المودَّة بالإِساءة ورفَأَهُ بالإحسان. و فلانًا: سكَّنه وأزال خوفه. و حاباه. و السفينةَ: أَدناها من… …   Arabic modern dictionary

  • تململ — معجم اللغة العربية المعاصرة تململَ يتململ، تَمَلْمُلاً، فهو مُتَملمِل • تململ الشَّخصُ: تقلَّب في فراشه من مَرَض أو همٍّ أو ضجرٍ أو غيره تململ من الألم: تلوَّى . • تململ الجالسُ: أبدى قلقَه بأنْ جنح إلى أحد شقّيْه تارة وإلى الآخر تارة أخرى بدا… …   Arabic modern dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.